الرئيسية / أخبار / رئيس الجمعية الموريتانية لطب العيون يطالب بمراجعة الإجراءات ضد هيئة بوعماتو

رئيس الجمعية الموريتانية لطب العيون يطالب بمراجعة الإجراءات ضد هيئة بوعماتو

رؤيا بوست: طالب البرفسور حماه ولد سيد المين -رئيس الجمعية الموريتانية للطب وجراحة العيون- السلطات العليا بمراجعة الإجراءات المتخذة ضد مصالح الهيئة الخيرية للملياردير المعارض محمد ولد بوعماتو.

وقد جاءت مطالبة البرفسور حماه الله -مدير مستشفى العيون التابع للهيئة- خلال المؤتمر الرابع للجمعية بحضور مشاركين على اعلى المستويات الاكاديمية من الجزائر والمغرب وفرنسا وتونس ودول اخرى وقال الدكتور حماه الله –خلال كلمته في ختام اشغال المؤتمر اليوم- أن المؤتمر الرابع للجمعية الموريتانية لطب وجراحة العيون يأتي في ظرفية حرجة لهيئة بوعماتو الخيرية التي تعد الراعي الرسمي والداعم الاساسي في موريتانيا لأمراض العيون عن طريق مستشفى العيون التابع للمنظمة.

وتابع:”..يعد المؤتمر فرصة سانحة من اجل الثناء على كل من قدم الدعم في هذا المجال ونذكر خاصة هيئة بوعماتو ورئيسها محمد ولد بوعماتو الذي كان دائما راعيا رسميا لكل نشاطاتنا منذ إنشاء الجمعية، وحتى مؤتمرها الرابع”.

 وأعلن رئيس الجمعية التضامن التام والدعم والمؤازرة لهيئة بوعماتو الخيرية وأضاف:”..نتوسم خيرا في السلطات العليا من أجل مراجعة الإجراءات المتخذة ضد هذه الهيئة، ذلك بغية أن يتمكن مستشفى العيون من مزاولة مهامه النبيلة التي تتركز أساسا على مساعدة فقراء موريتانيا”.

وابرز حرصهم خلال المؤتمرات السابقة على تنظيم ملتقى اختصاصي  لاطباء العيون بهدف التكفل بامراض العيون الشائعة مع التركيز هذه السنة على التكفل بالاصابات القرنية.

وقد اثنى المشاركون -رؤساء الجمعيات المغاربية- على هيئة بوعماتو الخيرية خلال مداخلاتهم في فعاليات المؤتمر الذي استمر ليومين.

الأمين العام لوزارة الصحة المختار ولد انجبنان أكد  خلال كلمته على الاهمية التي توليها الوزارة لامراص العيون، مشيرا لمساعي حكومية في إدخال تقنية زرع القرنية على مستوى مركز الاستطباب الوطني في انواكشوط على ان يتم تعميمها في كافة الوحدات الصحية داخل البلاد وفتح وحدة خاصة بها على مستوى البرنامج الوطني لمكافحة العمى ، مبرزا إقامة مشروع لتجهيز كافة الوحدات الطبية وتكوين الاطباء في مجال طب العيون لتشغيل الوحدات الموجودة في الولايات مع مواصلة تنظيم قوافل جراحية لطب العيون تجوب كافة مناطق البلاد.

و انعقد المؤتمر العلمي تحت رعاية وزير الصحة البرفسور كان ببكر ، وبمشاركة رئيس الجمعية الجزائرية لطب وجراحة العيون البرفسور عمر عيلم، والبرفسور عبد الواحد عمراوي رئيس الجمعية المغربية لطب وجراحة العيون، ورئيس الجمعية الفرنسية لطب العيون برفسور جان لوي ديفي ورئيس الجمعية الطبية في مالي البرفسور نكوكو.

ويتناول آخر مواضيع طب العيون في وتطوراتها كأمراض العين العصبية و الحول .

و تقول مصادر من السلطات بأن شركة التبغ العالمية Philip Moriss التي يمثلها بوعماتو في موريتانيا قامت في منتصف العام الجاري بتجميد تمويل مستشفى العيون التابع ل “هيئة بوعماتو”، تنفيذا لقرار اتخذته نهاية العام 2017، وأبلغت به مجموعة ولد بوعماتو، بسبب تدهور رقم أعمال COPRAL” التابعة لنفس المجموعة والمتخصصة في بيع ماركات السجائر الأمريكية في موريتانيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كريستيان: لست جاسوسا وقد اتخذ إجراءات قضائية ضد مسؤولين موريتانيين(جصري)

رؤيا بوست: نفى السيد كريستيان بروفيزيوناتو رجل الأمن الإيطالي الخاص الذي اعتقل بنواكشوط لأكثر من ...

مقاربة أولية للنهوض بمنظومة الأجور و المرتبات بموريتانيا (مقالة علمية)*

تعتبر منظومة الأجور والمزايا الراتبية في موريتانيا جزءًا من مُخرجات الموروث الإداري و التسييري للمستعمر ...

error: المحتوى محمي من النسخ